الرئيسيةالاستقبنالالتسجيلدخول
اعزائي اعضاء المنتدى الكرام في اطار تعزيز التواصل مع الادارة قمنا بانشاء حساب بريدي يمكنكم من خلاله التواصل مباشرة معنا و طرح طلباتكم و اقتراحاتكم او كل ما يخطر على بالكم shababalgeria@gmail.com شكرا لتواصلكم و دمتم اوفياء لشباب الجيريا

شاطر | 
 

 جرائم الإنترنت

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر



مُساهمةموضوع: جرائم الإنترنت   الأحد مايو 22, 2011 3:05 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

في عام 1990 قام مهندس بريطاني يدعى تيم بيرنرز لي بالبدأ في تطوير برنامج التشعب العالمي الذي دعاه بــ World Wide Web أو كما نعرفه كإختصار WWW و باللغة العربية شبكة العالم الواسع.

هذا الشخص إنشأ الشبكة لمساعدة العلماء للتواصل و مشاركة البيانات من الأماكن المختلفة حول العالم و حتى إلى يومنا هذا ما زالت مشاركة المعلومات هي الخاصية الرئيسية أثناء إستخدامنا للشبكة فقد أصبحنا نشارك أكثر من مجرد معلومات علمية فهنالك من يشارك بمعلوماته الشخصية و من يستخدمه لنشر معلوماته و سيرته الذاتية للحصول على وظيفة و تقريباً لا يكاد يخلو بيت في الدول المتقدمة و غير الفقيرة من الأنترنت.

مركز شكاوي جرائم الإنترنت يتلقى 25 ألف شكوى شهرياً من أشخاص سقطوا ضحية لجرائم سرقة الهوية على الشبكة و سرقات و خدع الأنترنت و هنالك وسائل بسيطة يمكنك إتخاذها من الممكن أم تساعد في حماية هويتك في العالم الرقمي.

1- يجب عليك أن تقوم بتثبيت برامج مكافحة الفايروسات و ملفات التجسس و الدعاية الغير مرغوب بها على كومبيوترك الشخصي و تحديثها بإستمرار.

2- يجب عليك تحديث نظام التشغيل لديك بإستمرار بالإضافة الإبتعاد عن إستخدام ما لا يتم تحديثه من أنظمة من مثل Windows Xp.

3- إختر إسم المستخدم و كلمة المرور بعناية و أبتعد عن وضع مثل كلمة المرور و إسم المستخدم في كل المواقع خصوصاً التي تحتوي على بيانات هامة و شخصية فعلى سبيل المثال قام أشخاص منذ فترة قريبة بالهجوم على موقع MySQL الشهير الذي يهتم بقواعد البيانات و قاموا هؤلاء الأشخاص بسحب قاعدة البيانات الخاصة بالموقع و الحصول على جميع كلمات المرور الخاصة بالمستخدمين و بالتالي يمكنهم إستخدامها في مواقع أخرى إن كان المستخدم يستخدم نفس كلمة المرور و إيضاً إبدعت عن إختيار كلمات مرور سهل و حاول إستخدام تركيبات معقدة و الأفضل لو ضمنتها رموز.

4- إيضاً هنالك متصفحات الأنترنت من مثل Internet Explorer, Firefox, Safari, Chrome و غيرها التي عليك أن تقوم من التأكد من إعدادتها و التأكد بأنك تستخدم ما يناسبك بالإضافة إلى إستخدام ما يحمي المتصفح من الإعلانات المنبثقة و أيضاً عليك القيام بتحديث المتصفح بإستمرار.

5- أحمي نفسك من الكعكات أو cookies و أضبط إعدادات المتصفح لكي يسألك في كل مرة إن أردت السماح لهذا الموقع بجمع الكعكات و دائماً أرفض إن كنت غير واثق من هذا الموقع و الكعكة هي حزمة صغيرة من المعلومات تخزن على كومبيوترك تساعد على التعرف عليك عند تصفحك للشبكة و الذهاب لمواقع مختلفة فهي تسجل معلوماتك الخاصة و عاداتك في التصفح من مثل الوقت و غيرها و في العادة تستعمل للتسويق من قبل الشركات الكبرى عندما يجمعونها.

6- قم بإنشاء عدد من الإيميلات المختلفة و ذلك لإستخدامها للمواقع المختلفة فلا يمكنك أن تستخدم بريدك الإلكتروني الخاص بالعمل للتسجيل في موقع غير موثوق به ربما يستخدم هذه البيانات لإرسال إيميلات مزعجة أو ما يسمى Spam Mail.

7- شارك بمعلوماتك الشخصية حكمة فإنك في الغالب عندما تقوم بشراء شيء من الشبكة أو الإشتراك بحساب أو أي خدمة أخرى فأنه في الغالب يطلب منك إدخال معلومات شخصية و عليك التفكير بحكمة قبل هذا الفعل.

8- عند شراءك أو إدخالك لبيانات هامة للشراء عن طريق الشبكة فتأكد من وجود https:// قبل عنوان الموقع و ليس http:// أو وجود قفل أصفر أسفل المتصفح أو بجانب رابط الموقع.

9- انتبه لأطفالك و كيف يستخدمون الأنترنت و علمهم عن الأمن و الحماية حتى لا يقومون بتصرف يجعل معلوماتك عرضة للخطر.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: جرائم الإنترنت   الأحد مايو 22, 2011 4:01 pm

Thnak Salim
Glad to see your name on the board,
it is indeed an important issue....
Keep it up mate !
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: جرائم الإنترنت   الإثنين مايو 23, 2011 1:00 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
جرائم الإنترنت
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبــــــــــ Algeria ـــــــــاب :: منتديات الحاسوب :: منتدى الانترنيت-
انتقل الى: